Ads 160x600
Ads 160x600
الرئيسية / / أخبار التعليم / أساتذة باحثون يناقشون بوجدة موضوع التضامن الاجتماعي بين الأسس الدستورية والأبعاد المجتمعية

أساتذة باحثون يناقشون بوجدة موضوع التضامن الاجتماعي بين الأسس الدستورية والأبعاد المجتمعية

كيوسك أنفو 29 أبريل 2024 - 22:42 أخبار التعليم

 

نظم مختبر القانون العام والعلوم السياسية التابع لكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بوجدة، أخيرا، ندوة وطنية حول موضوع “التضامن الاجتماعي نحو التقنين و المأسسة”.

 

وناقشت الندوة عدة نقط تهم المجال الاجتماعي التضامني، حيث  قسمت أشغالها إلى أربع جلسات علمية تناولت المحاور التالية: محور “التضامن الاجتماعي بين الأسس الدستورية و الأبعاد المجتمعية” الذي تضمن مجموعة من المداخلات من قبيل مداخلة الدكتور عبد اللطيف مستكفي أستاذ بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، الذي تحدث عن دور الجامعة في تكريس القيم الاجتماعية.

ومن بين المحاور أيضا التي ناقشتها الندوة، محور “التضامن الاجتماعي بين المقاربة الإدارية و المالية” الذي عرف بدوره مداخلات ثلة من الباحثين من بينهم الدكتور محمد الصدوقي الذي تطرق لموضوع التضامن الاجتماعي بين رهان الدولة الاجتماعية و إكراهات التمويل.

كما تطرقت الندوة لمحور “التضامن الاجتماعي بين المقترب الدولي و السوسيولوجي” الذي تم تدارسه في عدة جوانب منها أسس التضامن في ميزان نموذج الدولة الاجتماعية.

يذكر أن الندوة شهدت مشاركة ثلة من الأساتذة الجامعيين والخبراء في المجال الاجتماعي والمهتمين يمثلون عدة جامعات مغربية، الذين أثروا النقاش من خلال تقديم مداخلات علمية ستساهم في إغناء الجانب المعرفي للطلبة الباحثين في المجال الاجتماعي من قبيل مداخلة الدكتورة فتيحة بشتاوي، أستاذة بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة ، التي تناولت بالدراسة موضوع “التضامن الاجتماعي و سؤال القيم إبان زلزال الحوز”.

يشار إلى أن أشغال الندوة اختتمت بإصدار تقرير ختامي تضمن مجموعة من التوصيات العلمية في مجال التضامن الاجتماعي.

شاركها LinkedIn